الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي محاضرة حول التنوع الثقافي في ندوة نظمها كرسي اليونسكو

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي محاضرة حول التنوع الثقافي في ندوة نظمها كرسي اليونسكو

القى التدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور علي ناجي عطية محاضرة بعنوان:
تعزيز التنوع الثقافي من أجل السلام
في الندوة التخصصية الافتراضية التي نظمها كرسي اليونسكو في جامعة الكوفة بالتعاون مع شبكة النهرين في كلية لندن الجامعة ومنظمة التراث من أجل السلام في أسبانيا، بمناسبة اليوم العالمي للتنوع الثقافي.
بدأت الندوة بكلمة ترحيبية قدمها مدير كرسي اليونسكو الدكتور حسن ناظم، تلتها كلمة مسجلة من مديرة شبكة النهرين الدكتورة إليانور روبسون، وقدم بعد ذلك السيد أسبر صابرين رئيس منظمة التراث من أجل السلام نبذة عن نشاطات تلك المنظمة والجهود التي تقوم بها لبناء السلام لاسيما في الشرق الأوسط.
واوضح عطية ان المحاضرة تناولت أهمية التراث الثقافي في بناء السلام عرض خلالها اتفاقيات اليونسكو المبرمة في عام 1972 لحماية التراث المادي وفي عامي 2003 و2005 لتعزيز التراث غير المادي. أعقب المحاضرة مداخلة لمدير قسم الاعتماد الدولي في وزارة التعليم العالي الدكتور علي الصفار تحدث فيها عن أهمية التنوع الثقافي والتعايش بين الثقافات المختلفة وضرورة إدخال هذه المفاهيم في برامج التعليم. وطرح بعض الأساتذة الحضور تساؤلات مختلفة حول الموضوع ومنها ما تقدم به عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب الذي أشار إلى أمرين وهما أهمية وجود خارطة طريق واضحة في التعامل مع التنوع الثقافي تمثل سياسة عمل تعزز خطط التنمية المستدامة للبلد، والأمر الثاني يتعلق بخطر مشاريع التطوير الغير مدروسة على المواقع التراثية والاثرية.

شاهد أيضاً

لجنة عمداء كليات الهندسة للجامعات العراقية تعقد جلستها الافتراضية الاولى للعام الدراسي 2020/2021

عقدت لجنة عمداء كليات الهندسة في عموم العراق اجتماعها الدوري الاول للعام الدراسي 2020/ 2021، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *