الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في مجلة معهد الخرسانة الامريكي

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في مجلة معهد الخرسانة الامريكي

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حيدر عويز الغزالي بحثا علميا بعنوان:
فعالية استخدام مشبكات اللياف الكربون في تسليح نظام البلاطات الخرسانية ذات الاتجاهين
في المجلة العالمية  (ACI Structural Journal)والصادرة من معهد الخرسانة الامريكي (ACI)، وهي ضمن مستوعبات سكوبس بمعامل تاثير1.03 ، وتصنيف Q1.
واشار عويز ان البحث تضمن دراسة فعالية استخدام مشبكات الياف الكربون لتسليح البلاطات الخرسانية بدلا” من حديد التسليح العادي؛ كون الياف الكاربون تمتاز بمقاومتها العالية للتاكل وهي خفيفة الوزن وذات مقاومة عالية. موضحا استعمال خرسانة ذاتية الرص لعمل البلاطات الخرسانية واجراء فحص الانحاء لها. مضيفا ان البلاطات صممت للاستخدام في الكراجات وسقوف المباني لزيادة العمر التصميمي للمباني وكذلك لتقليل كلف الصيانة الناتجة من تاكل الحديد العادي كون هذه البلاطات تمتاز بديمومتها العالية ومقاومة الياف الكربون للظروف البيئية القاسية.
وكانت نتائج البحث المقارنة مع بلاطات خرسانية مسلحة باستخدام الحديد العادي قد اظهرت كفاءة هذا النوع الجديد من البلاطات وامكانية استخدامه بدل عن البلاطات المسلحة بالتسليح العادي، وقورنت نتائج البحث ايضا مع محددات الكود الخرساني وأظهرت مطابقتها لمتطلبات الكود.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يلقي محاضرة افتراضية علمية في احدى الجامعات الايرانية حول التآكل

في إطار رفد مضمار ساحات العلم الخارجية بالنشاطات العلمية العراقية، والتواصل العلمي مع الجامعات الإقليمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *