الرئيسية / احداث / عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا في لجنة مناقشة ماجستير

عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا في لجنة مناقشة ماجستير

اختير عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب عضوا في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
 مفاعل حيوي الغشاء (MBR) وغشاء التناضح العكسي لمعالجة وإعادة استخدام المياه الصرف الصحي النسيجية
للطالبة زهراء صباح حسن باختصاص هندسة الموارد المائية بقسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة بجامعة واسط عبر تطبيق  Google meet.
وقال الخطيب ان هذه الدراسة تكرست لتطوير الحلول والأفكار الفعلية التي يمكن تنفيذها لمعالجة التلوث الناجم عن المخلفات السائلة من الصناعات النسيجية، وكذلك لإعادة استخدام هذه المياه للحد من مشكلة نقص المياه. وتناولت الدراسة تقنية المفاعلات الحيوية الغشائية MBRs التي تتبعها تقنية التناضح العكسي RO لمعالجة مياه الصرف الصحي المتخلفة عن الصناعة النسيجية لاعتمادها كجزء أساسي ضمن استراتيجية من جهود وخطط استدامة المياه لأنها تعزز إعادة تدوير المياه وتفتح فرصًا للمعالجة اللامركزية.
وجرى تطبيق الدراسة على المياه المتخلفة عن مصنع الكوت للنسيج من خلال نموذج مصغر لمحطة تعتمد تقنيMBR باستخدام غشاء الألياف المجوفة فائق الترشيحUF  يستتبعها مرشح التنافذ العكسي RO. وأظهرت النتائج أن نسبة إزالة الملوثات جيدة للغاية عن طريق استخدام تقنية MBR لمعايير المواد الصلبة العالقة الكلية TSS والعكارة Turbidity مع متوسط نسبة إزالة 99 ٪ و 99.3 ٪ ، على التوالي. كما وبينت النتائج أن زيادة زمن الاستبقاء الهيدروليكي Hydraulic Retention Time من يومين إلى ثلاثة أيام يؤدي الى زيادة معدل إزالة متطلب الاوكسجين الكيماوي COD و اللون من 85.2 ٪ إلى 90.3 ٪ و 80.3 ٪ إلى 82.5 ٪ ، على التوالي. وأظهرت ايضا النتائج التجريبية أن نسبة التخلص من COD واللون وTDS عن طريق استخدام غشاءRO  زادت مع زيادة الضغط التشغيلي من 2 إلى 10 بار فارتفعت كفاءة إزالة COD واللون و TDS من 95 ٪ إلى 99.3، ٪ 94.3 ٪ إلى 100 ٪ و 95 ٪ إلى 100 ٪ ، على التوالي. فيما جرى فحص تأثير التغير في درجة الحرارة بين 25 – 37 درجة مئوية للتحقيق في تأثير مواسم الشتاء والصيف. أوضحت النتائج أن الأداء الكلي لغشاء التناضح العكسي خلال فصل الشتاء كان أكثر فعالية لإزالة الملوثات من موسم الصيف بسبب تأثير درجة الحرارة على بنية الغشاء. تكشف النتائج عن وجود علاقة متناسبة بين ضغط التشغيل والتدفق التخلل وكذلك بين درجة حرارة مياه التغذية وتدفق التخلل، فعندما زادت درجة حرارة التغذية من ℃ 25 إلى ℃ 37 ، زاد التدفق من12.21 إلى 14.3 لتر\متر مربع \ ساعة عند ضغط 2 جو، ومن 16 الى 18.03 لتر\متر مربع \ ساعة عند ضغط 10 جو. وتم دمج نظام MBR مع نظام RO لتحقيق أعلى معدلات إزالة الملوثات المتبقية وضمن الحدود المطلوبة ومواصفات إعادة الاستخدام، حيث تم استنتاج أن نظام MBR هو وسيلة فعالة للغاية للمعالجة ما قبل RO ضمن معالجة متقدمة لمياه الصرف لصناعة النسيج.
وتالفت لجنة المناقشة من أ.م.د. علي ناصر حلو عميد كلية الهندسة بجامعة واسط رئيسا و أ.م.د. حسن مهدي الخطيب عميد كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا و أ.م.د. علي جويد جعيل من كلية الهندسة بجامعة واسط عضوا فضلا عن أ.م.د. حاتم عسل كزار من كلية الهندسة بجامعة واسط عضوا ومشرفا.

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *