الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم ورشة عمل افتراضية حول نظام المقررات ودور المشرف او المقرر

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم ورشة عمل افتراضية حول نظام المقررات ودور المشرف او المقرر

نظمت كلية الهندسة بجامعة الكوفة ورشة العمل الافتراضية الموسومة:
دور مشرف (منسق) المقرر والمرشد العلمي في نظام المقررات الدراسية
القاها رئيس قسم الهندسة المدنية في الكلية الاستاذ الدكتور محمد عباس حسن الجميلي ببرنامج Free Conference Call . اطلع الحاضرين بها على تعاريف ومصطلحات نظام المقررات الدراسية وتوضيحها، والتي تضمنت  البرنامج الدراسي الذي يتضمن مجموعة المقررات الدراسية التي يتعلمها الطالب ويكتسب مهارات من خلالها، والوحدات الدراسية المطلوبة لكل مقرر ضمن البرنامج المطلوب من الطالب الدخول عليه والمقررات الممهدة والمقررات المكملة التي يدخلها بعد نجاح الطالب في المقرر الممهد والمقررات الاجبارية والاختيارية التي يأخذها خلال مدة الدراسة. ويتعلم الطالب في نظام المقررات الدراسية متطلبات جامعية ومعرفية تخدم المجتمع.
واشار الجميلي بان مهام القسم العلمي تتمثل  بإعداد واعلان إرشادات للطلبة والمشرفين العلميين وتدريسيي المقررات لتوضيح آلية التسجيل على المقررات وتحديثها فصليا، تحديد مشرف او منسق المقرر، اعلان الشعب الدراسية والاساتذة لكل مقرر دراسي وتوزيعهم على المشرفين، يلغى المقرر اذا كان عدد المسجلين اقل من 8 طلاب بنهاية الفترة المحددة (تم ايقاف العمل بهذه الفقرة للعام الحالي) ويتم ابلاغ الطلبة للتسجيل على مقرر آخر ليتم اضافته للقائمة. مضيفا انه يجري تسمية منسق المقرر من اقدم الالقاب العلمية وذو خبرة من بين مجموعة من تدريسي المقرر المعين ليكون المشرف المقرر وليكون مسؤولا عن الاشراف عن تصميم وتنفيذ وتقييم المقرر. وقد يكون المنسق هو مدرس المقرر نفسه. كما يقدم مدرس المقرر الخطة الدراسية الاسترشادية والتي تتضمن وصف المقرر وأهداف ومخرجات التعلم للمقرر وتوزيع مواضيع المقرر على أسابيع المقرر.
موضحا ان المرشد العلمي الذين يسميه القسم ليكون مشرفا ومرشدا على مجموعة من الطلبة ليقوم بعملية تسجيل الطلبة على المقررات الاجبارية والاختيارية ضمن قائمة المقررات المفتوحة في ذلك المستوى ووفق استمارات تسجيل خاصة ويوجههم لاختيار المقرر الاختياري الذي يهدف لخدمة المجتمع وضمن امكانية الطالب المعين ضمن قائمة المقررات الاختيارية، كما ويقدم المرشد العلمي محضر للقسم بكل الاجتماعات التي يقوم بها المرشد مع الطلبة ويعلم القسم بها .

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *