الرئيسية / اخبار / رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنجز تصنيع منظومة انتاجية على مستوى الجامعة تخدم المجتمع وتناقش تحضير وتشخيص الألياف النانوية للمتراكبات النانوية السيراميكية و البوليمرية المحضرة بطريقة البرم الالكتروني وتطبيقاتها في هندسة الأنسجة

رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنجز تصنيع منظومة انتاجية على مستوى الجامعة تخدم المجتمع وتناقش تحضير وتشخيص الألياف النانوية للمتراكبات النانوية السيراميكية و البوليمرية المحضرة بطريقة البرم الالكتروني وتطبيقاتها في هندسة الأنسجة

في سعي كلية الهندسة بجامعة الكوفة المتواصل لايجاد فرص وظيفية للخريجين وضمن برنامجها المستمر لتقديم خدماتها للمجتمع ودمج الدراسة الاكاديمية والنظرية بالجانب العملي جرت في قسم هندسة المواد بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير طالبة الدراسات العليا (الماجستير) ثمر علي عبد الامير الموسومة:
Preparation and characterization of ceramic and polymer nanocomposite nanofibers using Electro-spinning method for tissue engineering applications
تحضير وتشخيص الألياف النانوية للمتراكبات النانوية السيراميكية و البوليمرية المحضرة بطريقة البرم الالكتروني وتطبيقاتها في هندسة الأنسجة
هذه الرسالة التي اشرف عليها مدير وحدة النانو تكنولوجي والابحاث المتقدمة في الكلية الاستاذ الدكتور صباح مريسن ضهاب، كانت عبارة عن استخدام المواد البوليمرية كمواد نانوية في التكنولوجيا بصورة واسعة.
وقال مريسن ان الرسالة تهدف الى استخدام المتراكبات من المواد النانوية والالياف النانوية المصنعة من بولميرات طبيعة وصناعية لغرض العمل على سرعة علاج واستشفاء الجروح من خلال تطبيق المتراكبات النانوية البولميرية على تلك الجروح بشكلين (انسجة من الالياف نانوية بشكل شرائح وجل مركب من مواد سهلة الامتصاص والالتصاق بالجروح) ومن خلال تاثير وجود هذه المواد النانوية على قتل البكتيريا المسبب لالتهاب الجروح بشكل فعال مثل دقائق الفضة والزنك اوكسيد النانوي. مبينا ان هذه التنقية ستعمل على ايجاد طرق سريعة لعلاج مختلف الحالات المرضية والطبية مثل الجروح الشديدة والحروق وحالات الاصابة في مواقع العمل وجروح المقاتلين في الجيش والشرطة ومن خلال استخدام متراكب الجل او لصقات سريعة التاثير على استشفاء الجروح وتعمل على غلق الجروح وتقليل النزف. مشيرا الى تصنيع منظومة انتاجية على مستوى الجامعة باسعار منخفضة جدا  مقارنة بالاسعار العالمية ومن مواد محلية الصنع مما يعمل على ايجاد فرصة عمل جديدة للخريجين من خلال تسويق هذه المنظومات البحثية والصناعية  وتسخيرها في خدمة المجتمع .
واشارت الباحثة ان الدراسة تطرقت الى تصميم وتصنيع منظومة البرم الالكتروني بأقل كلفة ممكنة، وتحضير محاليل البوليمر لغرض استخدامها للحصول على الألياف النانوية مشيرة انه جرى تحضير نوعين من البوليمرات، وهما الجيتوسان الذي اذيب في محلول ألخليك المركز للحصول على ثلاثة تراكيز (6, 80, 100) ملي مولاري، وبولي فينيل بيرليدون والذي اذيب في الايثانول للحصول على ثلاثة تراكيز مختلفة (1, 2, 4.5 ) ملي مولاري. موضحة انه لتحضير المحاليل المتراكبة اضيف أوكسيد الزنك النانوي إلى البولي فينيل بيرليدون بثلاث نسب مختلفة (0.05%, 0.1%, 0.15%)، وجرى إضافة دقائق الفضة النانوية بتركزين (0.05%, 0.1% ). وقد وضحت الخواص الريولوجيه إن لزوجة المحاليل البوليمرية تزداد عند زيادة التركيز. مبينة الحصول على ألياف نانوية من محلول بولي فينيل بيرليدون ومحلول بولي اينيل بيرليدون/ أوكسيد الزنك المتراكب باستخدام منظومة البرم الالكتروني. فيما جرى دراسة البنية المجهرية باستخدام المجهر الالكتروني.
وأظهرت النتائج إن قطر الألياف النانوية يقل عند إضافة المادة النانوية، وان زيادة المسافة بين الجامع ومقدمة المضخة يؤدي إلى نقصان قطر الألياف الناتجة، بينما عند زيادة معدل تدفق المادة الناتجة فانه يتم إنتاج ألياف تحتوي على حبيبات وتكون أكثر سمك وعند رفع شدة التيار تنتج ألياف ذات أقطار اقل. وأثبتت النتائج ايضا إن الفعالية ضد البكتيريا لدقائق الفضة النانوية تكون أكثر تأثير من دقائق أوكسيد الزنك النانوي والسبب في ذلك أن الفضة تقوم بإطلاق ايون الفضة الذي يلتصق بجدار الخلية ويسبب تدمير مكونات الخلية البكتيرية.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالبة شهادة الماجستير في علوم هندسة المواد.

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *