الرئيسية / احداث / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يؤلف كتابا في علم الربوتات

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يؤلف كتابا في علم الربوتات

اكمل التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الكوفة، وطالب الدكتوراه في جامعة مشكولتس الهنكارية المدرس حازم ناصر تاليفه كتابا بعنوان:
Optimization for Robot Modelling with Matlab
واوضح ناصر ان هذا الكتاب تم تأليفه مع البروفسور الهنكاري دكتور يارموي في علم الروبوتات بالاتفاق مع دار النشر سبرنكر العالمية، وهو الان منشور اونلاين ومن المتوقع ان تصدر الطبعة الاولى منه في مطابع دار النشر بسويسرا بداية شهر أيار 2020. مشيرا الى ان الكتاب يعرض تطبيق الخوارزميات الذكية لحل جميع مشاكل علم الروبوت في فضاء العمل والتصميم البنيوي للمكونات الفيزيائية، حيث يقدم الكتاب دليلا شاملا للاستغناء عن الحلول الجبرية والتحليلية لحل مسائل الروبوتات على أساس الحلول العددية ذات الدقة المضاعفة اذ ان من المعروف ان الطرق الجبرية والتحليلية تكون ذات طابع معقد جدا بالنسبة للروبوتات ذات درجات حرية قليلة، أما عند درجات الحرية الكبيرة فإن تلك الطرق تكون غير منطقية وعاجزة تماما عن تقديم أي حل. واضاف ان الكتاب يعتبر الأول من نوعه عالميا، اذ انه كتب ليكون كتابا منهجيا لطلبة المراحل المنتهية في هندسة السيطرة، الأتمتة والأنسان الآلي، هندسة الميكاترونيك. كما يعتبر الكتاب دليلا منهجيا لطلاب الدراسات العليا لمادة الروبوتات في علوم الحاسوب اضافة الى الباحثين والمهتمين في مجال الروبوت والميكاترونيك.
يذكر ان الكتاب يتكون من تسعة فصول وكل فصل يحتوي على العديد من الأمثلة البرمجية بالإضافة الى مسائل في نهاية كل فصل لقياس مدى فهم القارئ، ويقدم الكتاب بناءا تفصيليا لكيفية بناء بعض الخوارزميات من الصفر باستخدام لغة البرمجة MATLAB و الـ GNU OCTAVE.

شاهد أيضاً

فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة ينشر بحثا علميا حول الكاربون المنشط وتحضيره من نفايات قناني البولي اثيلين تيريفثالات

نشر فريق بحثي من كلية الهندسة جامعة الكوفة والمؤلف من رئيس قسم هندسة المواد الاستاذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *