الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة رسالة ماجستير حول تصرف الاعمدة المركبة المتكونة من الحديد والخرسانة المعرضة الى درجات حرارة عالية

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة رسالة ماجستير حول تصرف الاعمدة المركبة المتكونة من الحديد والخرسانة المعرضة الى درجات حرارة عالية

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تصرف الاعمدة المركبة المتكونة من الحديد والخرسانة المعرضة الى درجات حرارة عالية
للطالب احمد حسين علي من قسم الهندسة المدنية تخصص انشاءات.
الهدف من الدراسة هو تحري سلوك الاعمدة المركبة من الحديد والخرسانة المسلحة والمعرضة لدرجات حرارة عالية من حيث قابلية تحمل الاحمال.
واشار الباحث انه جرى فحص عشرة اعمدة بنفس ابعاد المقطع العرضي والطول الكلي، وقد كانت المتغيرات التي درست هي مقاومة الانضغاط للخرسانة، والأحمال اللامركزية، وتغّير درجات الحرارة. فيما صبت النماذج وعولجت لمدة 28 يوم، ثم بعد ذلك تعريض بعض من النماذج الى لهب النار المباشر داخل فرن خاص من كافة الأوجه بمستويات حرارة مختلفة، وفي النهاية فحصت الاعمدة المعرضة للحرارة مع نماذج السيطرة حتى الفشل تحت التحميل.
وقد اظهرت النتائج العملية انخفاض ملحوظ في قابلية التحمل القصوى لكل الاعمدة بعد تعرضها الى لهب النار المباشر، كما واظهرت النتائج ايضا ان ارتفاع درجة حرارة اللهب المباشر تقلل من قابلية التحمل القصوى وتزيد من النزول بالاتجاه الراسي لنماذج الاعمدة؛ وذلك بسبب النقصان الحاصل في جساءة الاعمدة، والناتج اصلا من نقصان معامل المرونة للخرسانة والحديد نتيجة الحرارة العالية، بالإضافة الى نقصان المقطع نتيجة التشققات. اضافة الى ذلك جرى دراسة تأثير الحريق على الاعمدة المركبة بطريقة العناصر غير المحددة باستخدام التحليل ثلاثي الابعاد، حيث كان التطابق جيدا بين نتائج التطبيق النظري والنتائج العملية.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية تخصص انشاءات.

 

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *