الرئيسية / الفعاليات العلمية / مقالات / أهمية علم البرمجة للهندسة المدنية

أهمية علم البرمجة للهندسة المدنية

م. ليث عبد الرسول مهدي الاسدي
قسم الهندسة المدنية / كلية الهندسة
المقدمة:
لقد أصبحت لغة البرمجة جزء أساسي ومهم في حياتنا اليومية، حيث إذا تلفتنا حولنا سوف نجدها متداخلة في كل ما يحيط بنا من أجهزة إنترنت وغيرها ولذلك يجب أن نتعامل مع البرمجة ولغاتها على أنها محور هام ولابد أن نعطيها الأهمية مثل لغة البشر، لقد أصبحت لغة العصر ومع مرور الزمن ستجدها جزء من مناهج التعليم إلى جانب العلوم والرياضيات ولكن يجب أن نتفهم أن لغة البرمجة غير لغات البشر في تكوينها، لأنها تعتمد على لأكواد و ليست قواعد نحو وهذه اللغة تساعد الإنسان أن يتسع بتفكيره في الطريق السليم وهو طريق العلم لأن أغلب حياتنا معتمدة عليها بشكل كبير حيث إذا نظرنا لاستخدامنا لتطبيقات الهاتف المحمولة والإنترنت سنجدها معتمدة على البرمجة، وتقول بعض الأبحاث العلمية أنه يجب علينا تعلم أحد لغات البرمجة حتى نعرف مكونات التطبيقات و الأجهزة التي نتعامل معها.

الشكل (1) : مثال على الواجهة البرمجية لبعض البرامج [1]
تعلم البرمجة يجعلنا نتعلم كيف نضع حلولا فعالة وجذرية، فمثلا في كتابة الاكواد لأحد التطبيقات إذا وجدناها لا تكتب تجعلنا نفكر في تصحيحها إيجاد الحل المناسب لها لذلك نتعلم منها الصبر والمعروف أن البرمجة أصبحت العامل الأساسي في صناعة المستقبل، حيث أن العلم والتكنولوجيا كل يوما في تقدم مستمر، فمثلا علم الربوتات والذكاء الإصطناعى يقوم على البرمجة والبرمجة أصبحت مهمة لكل الفئات والمجالات حيث أنها تدخل في صناعة الآلات والتطبيقات وتساعد اليوم في العلوم الهندسية والوراثية، وأصبحت شغفا يحتاج العلم لكشف أسراره وتعلمها.
الكلمات المفتاحية : الهندسة, البرمجة
علاقة البرمجة بالهندسة المدنية:
ان العمل في مجال الهندسة بصورة عامة والهندسة المدنية بصورة خاصة يحتاج إلى معرفة الكثير من الأشياء، حيث إننا بحاجة إلى معرفة قوانين البناء والهياكل الإنشائية والأنظمة الميكانيكية والمواد المستخدمة في البناء، كما أننا بحاجة إلى معرفة قراءة واستنتاج تقسيم الفراغات وحساب مساحة البناء وطريقة تخطيط الأدوار المكتبية، والقائمة تطول وتطول. لكن هل نحنُ بحاجةٍ حقًا لمعرفة كيفية كتابة برامج الكمبيوتر؟

الشكل (2) : مثال على الواجهة البرمجية لبعض البرامج [2]
لقد أصبح تعلم البرمجة مهارةً أساسيةً للمعماري نظرًا لطبيعة الهندسة المدنية والتصميم الرقمي اليوم، فكل العاملين في مجال الهندسة المدنية يعلمون أن جميع أعمالنا تقريبًا يتم إعدادها على الكمبيوتر، فنحن نستخدم البرامج الهندسية والتطبيقات الجاهزة في معظم أعمالنا. غير أن الكثير من المشاكل التي نحتاج إلى حلها لا تقع ضمن قدرات برامجنا، وتطبيقاتنا لا تعمل دائما بشكل جيد معًا. نحن بحاجة إلى الأدوات التي تعمل بالطريقة التي نحتاج إليها في العمل.
أنت لست بحاجة إلى أن تُصبح مبرمجًا متخصصًا للاستفادة من تعلم البرمجة. يمكنك استخدام هذه المهارة في حل جميع أنواع المشاكل التي تواجهها كل يوم. وفيما يلي خمسة أسباب تُوجِب على المهندسين المدنيين تعلم البرمجة [3]:
1. البرمجة تساعدك على زيادة دقة وإتقان الأدوات الخاصة بك
من المعروف انه بالقليل من المعرفة يمكنك ضبط وتخصيص برنامجك للعمل تمامًا بالطريقة التي تريدها حيث انه معظم البرامج اليوم تأتي مع تطبيق ( APIبرمجة واجهة التطبيقات) يتيح لك إمكانية الوصول إلى أساليب العمل الداخلية في البرنامج. كما يمكن استخدام API لكتابة كود إما بشكل تلقائي أو إضافة ميزات جديدة.
2. البرمجة تساعدك على العمل الكسول
ا نالمقصود باالعمل الكسول هو العمل بأقصى قدرٍ من الكفاءة مع أقل قدر من الجهد، كأن تقول أنك بحاجة إلى نقل أكثر من مائة ملف من مجلد لآخر وإعادة تسميتهم بتاريخ اليوم. يمكنك أن تقوم بهذا يدويًا، وهذا سيستغرق منك بضع ساعات مع تخدير للتفكير. أو يمكن كتابة برنامج يقوم بذلك أثناء قيامك أنت بعملٍ آخر.
3. البرمجة تساعدك في حل المشاكل
تعلَّمنا جميعًا الكتابة في المدرسة، لكن ليس على الجميع أن يُصبح كاتبًا محترفًا. فالكتابة هي وسيلة لإيصال الخواطر والأفكار. البرمجة هي أداة حل المشاكل، ليس على الجميع أن يُصبح مُبرمجًا محترفًا. ولكن يمكن تعلم بعض الأوامرالبرمجية التي تُساعدك على حل نوعٍ من المشاكل التي تواجهك كل يوم. إنها أداةٌ أخرى من الأدوات الخاصة بك. لا ينبغي على المهندسين أن يطمئنوا لمجرد إتقانهم استخدام الأدوات التي توفرها شركات البرمجيات لنا. ينبغي لنا أن نصنع الأدوات الخاصة بنا.
4. البرمجة تساعدك على التفكير بطريقة خوارزمية
لمهندسون يُعدون حقًا من أدمغة التفكير حسنه السمعةل حيث يعتمدون في حل معظم أعمالنا بطريقة حسية, فحتى عملية التصميم قد تحتاج إلى بعضٍ من الصرامة والهيكلة.وقد قال ستيف جوبز ذات مرة: «أعتقد أن الجميع في هذا البلد يجب أن يتعلم كيفية برمجة الكمبيوتر لأنه يعلمك كيفية التفكير».
5. البرمجة ممتعة فعلًا
ان عملية كتابة الأوامر البرمجية هي تحدٍ يقدم حلًا للمشكلة عن طريق تمرين جزء من عقلك. والحصول على برنامج للعمل عليه نتيجة مرضية للغاية.
ان طبيعة عمل المهندس المدني والتحديات التي يواجهها سواء اثناء التصميم والتحليل او عند التنفيذ المشروع تفرض على المهندس المدني التداخل مع سائر التخصصات، وكلما كان المهندس المدني أكثر اطلاعاً كلما كانت نظرته أشمل وأدق للمشاكل الهندسية. والتفكير الهندسي يختلف عن التفكير الاعتيادي حتى لو اشتركا في النظر إلى الموضوع، وذلك لأن التفكير الاعتيادي يركّز على خصائص الأشياء بما ظهر منها ، أما الهندسة فتعني الاخذ الحيطة والحذر والقيام بالحسابات بعد الاخذ بنظر الاعتبار جميع العوامل والعناصر التي تؤثر سلبا او إيجابا على الفقرة الواجب إنجازها ولتسهيل هذه العملية فيجي تسخير كل ما هو جديد بمجال البرمجة لانجاز الاعمال باقصر وقت وبافضل صورة امينه ممكنه, ففي ي إحدى محاضرات «تيدكس»، قال كريستين جينكو، إنّه على كل شخص ناجح حول العالم محاولة تعلم البرمجة، وليس الهدف من تعلم البرمجة، كما ينصح جينكو، هو أن تصبح مبرمجًا، فهناك مئات الآلاف من المبرمجين حول العالم يُوضح جينكو أن الهدف هو الاستفادة من البرمجة في ابتكار حلول تُسهل عليك أعمالك الحالية، إذ يعتقد أن البرمجة في السنوات القادمة ستكون بمثابة اللغة الأم حول العالم. يمكنك مقارنة أهمية البرمجة بأهمية اللغة الإنجليزية؛ فالناس حول العالم يتعلمون الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأم لأسباب كثيرة، من بينها أن أهم المنتجات العلمية المكتوبة يتم إصدارها بالإنجليزية، فضلًا عن أن النسبة الأكبر من المحتوى على الإنترنت بالإنجليزية. كذلك يُرجح أن لغة البرمجة ستشكل مع الوقت مدخلًا هامًا لحل الكثير من المشكلات التي تواجه الأفراد في بيئات عملهم، أو حتى في حياتهم الشخصية.
References:
[1] M. Said, “ما هو مفهوم هــندســة البـرمـجيــات Software Engineering ؟ – عالم الالكترون,” 2015. [Online]. Available: https://www.4electron.com/2015/05/4409/. [Accessed: 08-Feb-2020].
[2] A. Abdullah, “تحميل مجموعة البرامج الهندسية للمهندس المدني اصدارات عام 2020 | ملفات الهندسة المدنية,” 2019. [Online]. Available: https://www.civil-files.com/2019/08/تحميل-مجموعة-البرامج-الهندسية-للمهند-2/. [Accessed: 08-Feb-2020].
[3] M. KILKELLY, “’5 Reasons Architects Should Learn to Code’,” Arch Smarter, 2014.

شاهد أيضاً

إصلاح القطاع المصرفي ودوره في أعادة هيكلة وتصحيح الاقتصاد العراقي

د.أحمد صالح العكايشي كلية الهندسة / جامعة الكوفة يعاني الأقتصاد العراقي المعتمد أساسا على النفط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *