الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التصرف الانشائي للعتبات الخرسانية ذاتية الرص

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول التصرف الانشائي للعتبات الخرسانية ذاتية الرص

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
التصرف الانشائي للعتبات الخرسانية ذاتية الرص العميقة الحاوية على فتحات المقواة بالياف كاربونية
للطالب حسين عبد الزهرة عبد الحسين من قسم الهندسة المدنية تخصص انشاءات، والتي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور رغيد فتحي مكي.
من خلال هذا البحث جرى دراسة التصرف الانشائي للاعتاب العميقة الخرسانية المسلحة ذاتية الرص والحاوية على فتحات وتقويتها خارجيا بواسطة شرائط من الياف الكاربون فايبر من خلال اجراء التجارب المختبرية ومطابقتها مع النتائج النظرية باستخدام برنامج التحليل ( ANSYSنسخة 16.1 ).
تضمن الجزء العملي من الرسالة اختبار ثلاثة عشر نموذج من الاعتاب العميقة ذاتية الرص وذات ابعاد معينة ( 1400 ملم طول، 1500 ملم عرض، وارتفاع 400 ملم ) فيما كان التسليح المستخدم للانحناء ثلاثة قضبان تسليح بقطر 16 ملم. بينما ازيل تسليح القص من التصميم لدراسة التأثير المباشر للتقوية بالكاربون فايبر على الفتحات، حيث درست اربعة اشكال من الفتحات ( الدائرة، المربع، المستطيل، والمستطيل المائل بزاوية 45 درجة ) وباحجام مختلفة.
واشار الباحث ان النتائج اظهرت انخفاض مقاومة القص للعينات ذات الفتحات مقارنة بالعتب العميق غير الحاوي على فتحات وكان مقدار هذا الانخفاض يتفاوت من نموذج الى اخر مفقا لابعاد الفتحات والشكل الهندسي. موضحا ان النتائج بينت استخدام شرائط الكاربون فايبر في تقوية الفتحات كان له دور كبير في زيادة احمال الفشل وبنسب تراوحت من 70.5% الى 140%، وكذلك تقليل الهطول العمودي والسيطرة على عرض الشقوق الحاصلة نتيجة التحميل. واثبت التحليل العددي باستخدام طريقة العناصر المحددة ( FEM ) صحة النتائج العملية من حيث مطابقة نتائج احمال الفشل حيث كان اكبر فرق لا يتجاوز 12% عند مقارنة النتائج العملية والنظرية وكذلك بقية المطابقات الاخرى التي تتعلق بمنحنى الهطول وحالة الفشل النهائي للنماذج.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة المدنية/ تخصص انشاءات

 

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *