الرئيسية / اخبار / مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول توصيف البنية المجهرية لوصلات سبائك الالمنيوم – نحاس التراكبية الملحومة باللحام النقطي الاحتكاكي

مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول توصيف البنية المجهرية لوصلات سبائك الالمنيوم – نحاس التراكبية الملحومة باللحام النقطي الاحتكاكي

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوقة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
توصيف البنية المجهرية لوصلات سبائك الالمنيوم – نحاس التراكبية الملحومة باللحام النقطي الاحتكاكي
للطالب محمد كريم مدلول من قسم هندسة المواد والتي اشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتورة ايمان جابر عبد.
واوضحت جابر ان الدراسة تهدف الى تحديد الظروف المثلى للحام المتباين بين الالمنيوم والنحاس وتحسين خواص وصلات اللحام الملحومة بالظروف المثلى بإضافة مواد الحشو كون هذا النوع من وصلات اللحام اصبح مطلوبا في الكثير من الصناعات.
وقال الباحث انه جرى استخدام ثلاث متغيرات مختلفة لعملية اللحام تمثلت بـسرعة الدوران، زمن الابقاء وشكل كتف العدة، لاكتشاف تأثيرها على خصائص اللحام. وقد لحمت وصلات لحام متباينة من سبائك الالمنيوم ( 5052 ) والنحاس النقي ( 10100 ) بسمك 1.67ملم. واجري بعد ذلك اختبار مقاومة القص للوصلات لتحديد ظروف اللحام الافضل، واضيفة بعدها اوكسيد الزنك النانوي بثلاث مراحل عند ظروف اللحام الأفضل من اجل تحسين الخواص الميكانيكية. وقيس اختبار مقاومة القص للوصلات مع الاضافة لتحديد الاضافة الامثل . فيما جرت مقارنة للخواص الميكانيكية (الصلادة ومقاومة الشد المتقاطع) وايضا دُرس سلوك التآكل للوصلات الملحومة قبل وبعد الاضافة للوقوف على التحسن الحاصل.
وكشفت النتائج أن ظروف اللحام المثالية كانت عند سرعة دوران ( 1400 ) دورة بالدقيقة ووقت السكون ( 30 ) ثانية وأداة ذات كتف مسطح ، حيث امتلك المفصل أقصى قوة قص ( 3340 ) نيوتن، وصلادة (143 ) فيكرز عند منطقة التحريك. اما بالنسبة للمحتوى الأمثل لمادة الحشو فقد كان ( 2 ) ملم، حيث امتلك المفصل أقصى قوة قص ( 4300 ) نيوتن، وصلادة ( 196 ) فيكرز في منطقة التحريك. بالإضافة إلى ذلك، تحسنت مقاومة التآكل بعد إضافة مادة الحشو، حيث تحسن تيار التآكل من ( 6.08 ) µA الى ( 3.17 ) µA.
وبعد ان اجريت المناقشة وتسجيل اللجنة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وللامانة العلمية للطالب وجهده الكبير والمتميز في هذه الرسالة وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت التوصية بقبول الرسالة ومنح الطالب شهادة الماجستير في علوم هندسة المواد.

شاهد أيضاً

فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل اسمنت الكوفة ينشرون بحثا علميا في احدى دور النشر العالمية

قام فريق بحثي مشترك بين كلية الهندسة جامعة الكوفة ومعمل سمنت الكوفة بنشر بحث علمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *