الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تساهم في حل مشكلة لوزارة البلديات والاشغال العامة في رسالة ماجستير وتسجل اسبقية براءة اختراع

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تساهم في حل مشكلة لوزارة البلديات والاشغال العامة في رسالة ماجستير وتسجل اسبقية براءة اختراع

جرى في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تصميم وتحليل نظام سيطرة فعال لمراقبة استجابة الاهتزاز لأنابيب نقل السوائل
للطالب ضرغام صلاح حسين من قسم الهندسة الميكانيكية تخصص ميكانيك تطبيقي.
هذه الرسالة التي درست وعالجت احدى مشاكل التي تعاني منها مديرية ماء النجف في وزارة البلديات والاشغال العامة وهذا ما تسعى له جامعة الكوفة بصور عامة وكلية الهندسة بصورة خاصة.
واشار الباحث أنابيب نقل الموائع تستخدم في كافة الانظمة الهيدروليكية وتدخل في كافة المجالات الصناعية، كأنظمة نقل الماء والمشتقات النفطية والغازات بكافة انواعها. وعلى الرغم من هذا الانتشار الواسع والاهمية البالغة لأنابيب نقل الموائع فإنها تعاني من مشاكل كثيرة وأحدى هذه المشاكل هي مشكلة الإهتزازات التي تسبب انهيار الانظمة بالكامل وتسبب خسائر اقتصادية كبيرة في حال عدم تلافيها. وفي هذا البحث جرى تسليط الضوء على مشكلة السيطرة على الاهتزازات الناتجة من جريان الموائع داخل الانابيب، بالإضافة الى دراسة تقليل الاهتزازات لهذه الانابيب. حيث تضمن البحث دراسة الاستجابة والتردد الطبيعي ودراسة السلوك الديناميكي لمختلف انواع التثبيت للأنابيب ومراقبة الإستجابة والإستقرارية لكل حالة من حالات التثبيت.
ومن خلال اشتقاق المعادلات التفاضلية الخاصة بالأنابيب ولمختلف انواع التثبيتتم التوصل الى المعادلات الخاصة باستجابة الوضع والمعادلات الخاصة بالتردد الطبيعي بالإضافة الى دراسة الإستقرارية للأنابيب بنفس الاسلوب وذلك من خلال اشتقاق المعادلة التفاضلية للحركة والتعامل معها لغرض التوصل الى المعادلة العامة حتى يسهل تحويلها ضمن طريقة فضاء الحالة وتحليل المعادلات وايجاد التغذية العكسية مع تغيير المدخلات والمخرجات، وبالاستعانة ببرنامج الماتلاب حيث برمجت المعادلات النهائية وايجاد النتائج، في حين احتسبت العوامل الرئيسية للسلوك الديناميكي والإستقرارية اضافة الى التأثيرات الرئيسية على الانبوب مثل سرعة المائع والضغط ونسب الكتل. ودققت الحلول تحليليا وتجريبيا بمقارنة النتائج مع تلك المتوفرة في النشريات السابقة.
واوضح المشرف على الرسالة الاستاذ المساعد الدكتور مهند لفتة ان عملية السيطرة على الاهتزازات بزيادة ضغط المخمد الهيدروليكي من خلال مقياس الضغط التفاضلي الذي يربط على الانبوب الرئيسي، والذي بدوره يتصل بصمام التحكم الكهربائي حيث يمكن التحكم بمقدار الضغط الخارج من هذا الصمام بواسطة مقياس الضغط التفاضلي، وبالتالي السيطرة على ضغط المخمد الهيدروليكي والاهتزاز داخل الانابيب. وقد اجري هذا الاختبار في محطة فعلية لضخ الماء وتم مراعاة الظروف التشغيلية لتلك المحطة من حيث الضغط المتولد وسرعة الجريان وبمختلف الاوقات ابتداءا من ذروة الطلب على الماء وانتهاء بأقل الاستهلاك. وصنِّعت وربطت منظومة تخميد لغرض تقليل الاهتزازات، فيما قيس مقدار التردد الطبيعي لعدة انواع من التثبيت ولمختلف الظروف بالطريقة العملية ومقارنة النتائج مع النتائج المحسوبة بالإسلوب النظري، ووجد ان نسبة تقارب النتائج جيدة جدا واعطت نسبة لا تتجاوز 11.539%. وفي الخلاصة بينت النتائج بان اضافة المخمد الهيدروليكي يزيد من مقدار التردد الطبيعي للأنابيب وبالتالي التقليل من مقدار الاستجابة والتي تؤدي الى زيادة ملحوظة في إستقرارية الانابيب اثناء الجريان. بالإضافة الى ذلك يعتمد إيجاد التردد التخيلي الذي يشير لمدى إستقرارية الانابيب، وبينت النتائج بأن التردد التخيلي يمكن تقليله (زيادة الإستقرارية) من خلال اضافة مخمد الاهتزازات لمنظومة الانابيب.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى درو النشر العالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حيدر عويز البحث العلمي الموسوم: تأثير نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *