الرئيسية / اخبار / مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول استخدام غبار الاسمنت كبديل عن الاسمنت في رصف المطارات

مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول استخدام غبار الاسمنت كبديل عن الاسمنت في رصف المطارات

جرت في قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة جامعة الكوفة مناقشة مشروع التخرج لدراسة الدبلوم العالي في تخصص هندسة الطرق والمطارات الموسوم:
تأثير استبدال جزء من الاسمنت بغبار افران الاسمنت على خصائص الخرسانة المسلحة بالألياف والمرصوصة بالحادلات المستعملة في المطارات
للطالب احسان علي محسن الكلابي، وباشراف الأستاذ المساعد الدكتور علي عبدالحسين التميمي.
الهدف الاساسي من مشروع البحث هو بيان امكانية استخدام الخرسانة المرصوصة بالحدلRCC) ) في رصف المطارات بعد تسليحها بألياف الحديد ( (SFمع البحث في امكانية تقليل كلفة انتاج هذا النوع من الخرسانة عن طريق الاستفادة من غبار معامل الاسمنت واستبدالهُ بجزء من كمية الاسمنت. حيث تم انتاج نماذج العينات من الخرسانة المرصوصة بالحادلات والمسلحة بالألياف SFR-RCC)) عن طريق آلة حدل، وهي ألة مصممة بالاعتماد على طريقة حدل مجربة من قبل الباحثين ضمن دراسات سابقة اجريت لأغراض مشابهة، وبإضافة نسب مختلفة من ألياف التسليح.
واوضح الطالب أن مشروعه يتعلق بدراسة إمكانية تحسين اداء الخرسانة المرصوصة بالحادلة والتي يتم انتاجها مع استبدال نسبة من الأسمنت بغبار الاسمنت والمستعملة في رصف المطارات وذلك بتسليحها بالألياف. وجرى إنتاج خلطات الخرسانة المسلحة بألياف الحديد باستعمال كميات مختلفة من ألالياف الحديدية (30، 50، 70، 90) كجم لكل م٣ من الخرسانة. واستبدل الأسمنت جزئيًا بنسبتين من غبار افران الأسمنت (5٪ ، 10٪) SFR. وكانت النتائج مطابقة لمتطلبات خلطات الخرسانة المرصوصة بالحادلة المستعملة في رصف المطارات.
اظهرت النتائج جدوى استعمال الألياف الحديدية لتسليح الخرسانة المرصودة بالحادلات مع استعمال غبار الاسمنت كبديل عن 5% إلى 10 ٪ من الاسمنت، مما يساهم في تعزيز خصائص الخرسانة وإلغاء الآثار السلبية لغبار الاسمنت على البيئة. وفيما يتعلق بالخواص التشغيلية للخرسانة، لوحظ انخفاض في قابلية التشغيل مع الزيادة في كميات الالياف الحديدية المضافة. وقد أظهرت النتائج (UPV) أن العينات كانت تمتلك نوعية خرسانية جيدة وخاصةً العينات التي تم تسليحها بالألياف.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى درو النشر العالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حيدر عويز البحث العلمي الموسوم: تأثير نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *