الرئيسية / اخبار / تسجيل اسبقية براءة اختراع مع درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تساهم في حل مشكلة بدن الافران الدوارة لمعمل اسمنت الكوفة

تسجيل اسبقية براءة اختراع مع درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة تساهم في حل مشكلة بدن الافران الدوارة لمعمل اسمنت الكوفة

جرت في قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة/ جامعة الكوفة مناقشة رسالة ماجستير طالب الدراسات العليا علي فخري شاكر الموسومة:
تحسين الخواص الميكانيكية لمنطقة اللحام في الملحومات المعدنية باستخدام مواد نانوية
هذه الرسالة التي كانت عبارة عن دراسة حالة في الشركة العامة للاسمنت العراقية/ معمل اسمنت الكوفة، وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية، وسط اهتمام كبير من الكلية التي تبنت خططًا إستراتيجية متطورة للنهوض والارتقاء بالمستويات العلمية، والأكاديمية، من خلال خدمة المجتمع وايجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تعاني منها مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص.
وبين كلا من عضوي لحنة المناقشة المشرفين على الرسالة الاستاذ الدكتور صباح مريسن ضهاب، والاستاذ المساعد الدكتور علي صادق العذاري، ان الدراسة تضمنت ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة حصول شقوق متكررة في بدن الافران الدوارة لمعمل سمنت الكوفة رغم لحامها بطرق مختلفة نتيجة الاجهادات الميكانيكية والحرارية. مشيرين الى ان مناطق اللحام تعتبر من الاجزاء المهمة في الملحومات المعدنية؛ لأنها تعتبر بشكل عام مناطق ربط ضعيفة، لذا فأن هنالك دائما اهتمام كبير من قبل الباحثين والمؤسسات المعنية بعمليات اللحام في تحسين وصلات اللحام بطرق مختلفة.
واضح الباحث ان في هذه الدراسة جرى دراسة تأثير إضافة جسيمات نانوية من ثاني أوكسيد التيتانيوم النانوي (TiO2) NPs الى وصلات اللحام الملحومة بواسطة سلك لحام نوع AWS E6013 لتحسين الخواص الميكانيكية لمناطق اللحام باللحام بالقوس الكهربائي لمعدن الفولاذ منخفض الكاربون (St-37). وقداستخدمت طريقة طلاء الرش على البارد للجسيمات النانوية لإضافة TiO2 NPs إلى وصلات اللحام أثناء عملية اللحام. وقد استخدمت ثلاثة نسب وزنية من ثاني أوكسيد التيتانيوم النانوي (0.75 %, 1.5 %, 2 %) على التوالي كنسبة مئوية من منطقة اللحام. واجريت فحوصات مقاومة الشد، مقاومة الصدمة، الصلادة، الانحناء، XRD، EDS، واختبارات البنية المجهرية بواسطةSEM . ولوحظ تحسن في مقاومة الشد القصوى، مقاومة الصدمة، وصلادة المفاصل الملحومة مع زيادة نسبة ثاني أوكسيد التيتانيوم النانوي.
يذكر ان الباحث ومشرفيه قد حصلا على قبول نشر لبحث مستل من الرسالة في مجلة العلوم والتكنلوجيا الهندسية الماليزية ضمن مستودعات سكوبس (Q2). وشاركوا ببحث اخر بمؤتمر النانوتكنولوجي وتطبيقاته في اربيل الذي اقامته هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن برعاية جامعة صلاح الدين وجامعة ملايا الماليزية.
وكذلك قدموا على تسجيل اسبقة براءة اختراع الى الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية حول ايجاد طريقة مبتكرة لتحسين وصلات اللحام لجسم الافران الدوارة في معمل اسمنت الكوفة باضافة مواد نانوية.
وبعد ان سجلت لجنة المناقشة ملاحظاتها على الرسالة التي توزعت بين الشرح والتصحيح والبيان وانتهاء المناقشة جرى تقييم الرسالة وقررت منح الطالب شهادة الماجستير في علوم الهندسة الميكانيكية بقدير امتياز

 

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى درو النشر العالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حيدر عويز البحث العلمي الموسوم: تأثير نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *