الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تأثير السيليكا فيوم على الخلطة الاسفلتية الحارة

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول تأثير السيليكا فيوم على الخلطة الاسفلتية الحارة

جرت في كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الديلوم العالي الموسوم:
تأثير السليكا فيوم على الخلطة الاسفلتية الحارة
للطالب بهاء تركي مشكور من قسم الهندسة المدنية تخصص هندسة الطرق والمطارات.
في هذا البحث اختير دخان السليكا كنسب بديلة عن الاسمنت المستخدم كمادة مالئة، حيث تمثلت هذه النسب بـ (6,4,2) بالمئة من وزن الركام المستخدم بالخلطة الحارة واعتماد نسبة 5% كنسبة موحدة من الاسفلت (40-50) كونها تمثل معدل النسبة المعتمدة بالمواصفة العراقية للطرق والجسور.
واوضح الباحث ان الخلطة الاسفلتية الحارة هي الطبقة الرئيسية في الرصف المرن كونها الطبقة المعرضة للأحمال المرورية والعوامل البيئية والتي تتطلب مقاومة عالية وديمومة فائقة وثبات جيد لتجنب حدوث تشوهات انشائية تؤدي لفشل وظيفي وانشائي.
واشارت المشرفة على المشروع الاستاذ المساعد الدكتورة احلام خضير الزريجاوي الى توجه هذه الدراسة لتحسين الطرق المرنة وتقوية الطبقة الاسفلتية الحارة من خلال دراسة المواد المكونة لها للحصول على احسن خواص للخلطة بإضافة مواد والبحث في تأثيرها على تلك الخواص .
واظهرت نتائج الفحوصات التي اجريت ان النماذج التي تحتوي على السليكا فيوم اكثر مقاومة مارشال وقوة شد من النماذج التقليدية التي تحتوي على مجرد الاسمنت البورتلاندي العادي. كما كانت النتائج مطابقة للمواصفات العراقية المعتمدة للطرق والجسور. ثم جرى حساب المحتوى الامثل لمضاف السليكا فيوم لكل الفحوصات، ومن ثم ايجاد معدل المحتوى الأمثل لها بالاعتماد على فحصي الثبات والشد الغير مباشر حيث تبين ان معدل المحتوى الامثل هو 5%.
وبعد المناقشة المستفيضة ودفاع الطالب عن مشروعة منحت لجنة المناقشة شهادة الدبلوم العالي للطالب بتخصص هندسة الطرق والمطارات.

شاهد أيضاً

عميد كلية الهندسة يلقتي بوفد العتبة العلوية المقدسة

التقى عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب بوفد العتبة العلوية المقدسة المتمثل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *