الرئيسية / اخبار / درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول الجدران الخرسانية المسلحة عالية المقاومة

درجة الامتياز لرسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول الجدران الخرسانية المسلحة عالية المقاومة

في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها محافظة النجف خصوصا والعراق بصورة عامة، وبجهد واهتمام صادقين من عمادة كلية الهندسة في جامعة الكوفة، ورئاسة قسم الهندسة المدنية، وكوادر الكلية المعنيين لتذليل الصعوبات وتوفير كافة المستلزمات اللازمة، جرت في قسم الهندسة المدنية مناقشة طالب الدراسات العليا تسنيم جاسم محمد تخصص هندسة انشائية عن رسالته الموسومة:
السيطرة على التشققات الناتجة عن الانكماش في الجدران الخرسانية المسلحة عالية المقاومة
Control of Cracking Due to Shrinkage in High Strength Reinforced Concrete Walls
وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير في علوم الهندسة المدنية.
وقد تألفت لجنة المناقشة من:
1. أ.م.د. ليث خالد كامل من جامعة النهرين/ كلية الهندسة/ رئيسا
2. أ.م.د علي طالب جاسم من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا
3. أ.م.د. محمد عبد عطية من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا
4. أ.م.د. علي عبد الحسين التميمي من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا ومشرفا
5. أ.م.د. علي ناجي عطية من جامعة الكوفة/ كلية الهندسة/ عضوا ومشرفا
واوضح المشرفان على الرسالة كلا من الدكتور التميمي والدكتور عطية ان الهدف من البحث هو دراسة التشققات التي تحصل بسبب الانكماش في الجدران الخرسانية المسلحة المقيدة من القاعدة والتي تنشأ باستعمال خرسانة عالية المقاومة، ومقارنة تصرف هذا النوع من الجدران مع الجدران المسلحة المنفذة من قبل باحثين سابقين باستعمال خرسانة عادية لغرض تقويم طرق السيطرة على التشققات.
وبين الباحث انه جرى عمل نماذج خرسانية عالية المقاومة وبعدد 15 جدار مقيدة من القاعدة وبنسب الطول/الارتفاع 6، 8 و12 وكانت كل الجدران ذات ارتفاع 500 ملم وسمك 100ملم وبنسب حديد التسليح الافقي 0%، 0.2%، %0.6، 1% و1.4% كذلك تم عمل نموذج بابعاد 500×500×100ملم طول، عرض، وسمك على التوالي وغير مقيد لغرض قياس الانكماش الحر. فيما جرى عمل نموذجين بابعاد 800×300×300 ملم طول، عرض، وسمك على التوالي لغرض قياس انفعال الانكماش والحرارة. مشيرا الى ان قيمة انفعال الانكماش والحرارة وقدرة اجهاد الشد وقدرة اجهاد الشد المرن وانفعال الزحف ومعامل الزحف للخرسانة العالية المقاومة كانت اقل بكثير من الخرسانة الاعتيادية. بينما وجدت قيمة الانفعال الحر للخرسانة عالية المقاومة اقل بكثير من قيمة الانفعال الحر للخرسانة الاعتيادية.
يذكر ان الباحث اجرى قياس عرض التشققات ومعدل واقل واعظم مسافة بين التشققات باستخدام معادلات الباحثين السابقين والخاصة بالخرسانة الاعتيادية، حيث وجد انه لايمكن استخدامها في الحصول على نتائج للجدران المصنوعة من الخرسانة عالية المقاومة وذات نسب الطول/الارتفاع اكبر من 8.
وبعد مناقشة الطالب بمضمون الرسالة، واشادتها بالرسالة المقدما واهميتها فقد أوصت بقبولها بعد اجراء بعض التعديلات الطفيفة والملاحظات المهمة لتقويمها، واجتمعت اراء اللجنة على منح الباحث شهادة الماجستير في تخصص الهندسة المدنية وبدرجة امتياز.

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *