الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة عضوا في لجنة مناقشة رسالة ماجستير

اختير التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الاستاذ الدكتور فارس جاسم الطالقاني عضوا في لجنة مناقشة رسالة الماجستير الموسومة:
تأثير التعرض للحريق على أعمدة خرسانة المساحيق الفعالة الهجينة المسلحة
للطالب حسنين علي شاكر مهدي من جامعة بابل تخصص هندسة مدنية/ انشاءات.
وبين الطاقاني ان الهدف الرئيسي للدراسة هو ان أفضل مقاومة للأعمدة عند تعرضها للحريق تم الحصول عليها عند استخدام نواة الخرسانة ذات المقطع العرضي الهجين (الياف الصلب لخرسانة المساحيق الفعالة في اللب مع الياف البولي بروبلين لخرسانة المساحيق الفعالة في الغطاء الخرساني). ويقدم هذا البحث دراسة تجريبية لسلوك الاعمدة الخرسانية (خرسانة المساحيق الفعالة) المقواة بالألياف المختلفة بعد التعرض للحرائق وكذلك تناول هذا البحث التحسينات التي تم اجراؤها للحصول على مقاومة مقبولة للأعمدة ضد الحريق.
وقد اشار الباحث ان البناء والتطور العمراني للمدن في السنوات الأخيرة أدى الى تحسين عملية البناء وتحسين مواصفات التصميم الهيكلي لمواد البناء ذات القوة العالية التي يعد فيها حجم مكوناتها عاملا مهيمنا في تصميم المبنى. وتحظى خرسانة المساحيق الفعالة اهتماما كبيرا في تشييد المباني بسبب خصائص القوة والمتانة التي تتمتع بها الخرسانة. ونظرا لكون الاعمدة هي الأجزاء الهيكلية الأكثر خطورة في المبنى فان الخطأ في أحد اجزاء العمود يمكن ان يتسبب في انهيار المبنى. لذلك فان الإضافات لتحسين المواد ستكون مفيدة في الحفاظ على الأداء الجيد للخرسانة في مختلف الاحداث كالتعرض للحريق. موضحا ان البحث تناول تحليل ثلاثي الابعاد للعناصر المحددة باستعمال برنامج(ABAQUS/2018) حيث تم إجراء مقارنة بين نتائج الفحوصات العملية ونتائج النماذج العددية. وقد أظهرت المقارنة بين النتائج التجريبية والعددية لأعمدة RPC اتفاق جيد. بلغت الاختلافات بين النتائج التجريبية والعددية حوالي (2.5 -7.7) ٪.

شاهد أيضاً

اعلان توضيحي لاحق للاعلان السابق

لاحقا لاعلاننا السابق حول الامتحان التكميلي الثاني، وددنا اعلام طلبتنا الاعزاء بان الطلبة الذين يرغبون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *