الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / درجة الامتياز لمشروع دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول استخدام مخلفات صناعة السكر

درجة الامتياز لمشروع دبلوم عالي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة حول استخدام مخلفات صناعة السكر

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم:
خواص الخلطة الاسفلتية الحارة المحتوية على مخلفات صناعة السكر كمواد مالئة
للطالبة رنين عبد شريف من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات.
واشار الاستاذ المساعد الدكتور عباس طالب محسن المشرف على المشروع ان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تأثير إضافة مخلفات صناعة السكر على خواص مزيج الإسفلت ومقارنتها بالمواصفات  المحلية والدولية. حيث جرى هذا البحث استخدام مخلفات صناعه السكر كمادة مالئة في الخلطة الاسفلتية .
واوضحت الباحثة الى اعداد مجموعتين معدلتين من الخلطات الخرسانية الإسفلتية ، الأولى مع الإسفلت النقي (الخلطة القياسية) والثانية هي مواد المخلفات الصناعية (الخلطة المعدلة)، واجريت بعض الفحوصات  المختبرية على كل من الخلطات القياسية والمعدلة مثل فحص الثبات، التدفق، تصلب مارشال، مقاومة الشد غير المباشر، مقاومة الانضغاط المتبقية، ومقاومة الخلطة على المدى الطويل. مبينة ان نتائج هذه الاختبارات كان فيها تحسنا في خصائص الخليط، أي زيادة استقرار مارشال، قوة الشد غير المباشرة، ومقاومة الخلطة على المدى الطويل أدى الى نتائج خلطات اسفلتية ذات خصائص جيدة وديمومة عالية تستخدم في انشاء الطريق.
وبعد دفاع الطالبة عن مشروعها ومناقشة اللجنة لها قررت منحها شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة ينشر بحثا علميا في احدى درو النشر العالمية

نشر التدريسي في كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حيدر عويز البحث العلمي الموسوم: تأثير نظام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *