الرئيسية / اخبار / كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول مسحوق السليكا واضافته على الخلطة الاسفلتية الباردة

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تشهد مناقشة مشروع الدبلوم العالي حول مسحوق السليكا واضافته على الخلطة الاسفلتية الباردة

شهدت كلية الهندسة بجامعة الكوفة مناقشة مشروع الدبلوم العالي الموسوم:
تأثير اضافة مسحوق السليكا على الخلطة الاسفلتية الباردة
للطالبة حنين حمزة عباس من قسم الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات.
واشارت الاستاذ المساعد الدكتورة احلام خضير رزاق المشرف على المشروع ان خليط المستحلب الاسفلتي البارد هو خليط يتكون من مستحلب الأسفلت مع الركام يخلط في درجة حرارة الغرفة، حيث يتكون مستحلب الاسفلت من الاسفلت والماء باستخدام عامل مشتت وبنسب تتراوح بين 40% الى 75% من الاسفلت و 1.0% الى 5.2% عامل مشتت و 25% الى 60%ماء يضاف الى بعض المركبات الثانوية.
وبينت الباحثة ان الدراسة تهدف الى توسيع استخدام هذا النوع من الخلطات في الرصف المرن ولكافة انواع الطرق حتى تلك المعرضة للأحمال المرورية والعوامل البيئية وايجاد السبل لتحسين مقاومتها وديمومتها وثباتها وتقليل حدوث تشوهات انشائية تؤدي لفشل وظيفي وانشائي. موضحة ان المواد النانوية هي اكثر المواد المحسنة؛ لما لها من تفعيل لصغر جزيئاتها بحيث تمكنها من اختراق التركيب الذري للمواد المخلوطة معها والمساهمة الفعالة في السيطرة على عيوبها وتقوية تراكيبها. وقد اخذت العديد من المتطلبات بنظر الاعتبار اثناء البرنامج العملي لهذا البحث مثل نوع المضاف (دخان السليكا )، درجة حرارة اختبار ثبات مارشال عند (60درجة مئوية )، الكثافة، الفجوات الهوائية، مقاومة الشد الغير مباشرة (المعرض لظروف التجميد والذوبان و الغير معرض لها) وتأثير الرطوبة بالإضافة الى فحص لا اتلافي باستخدام الموجات الصوتية.
في هذا البحث اختيرت سيلكا (دخان السليكا ) بنسب بديلة عن السمنت المستخدم فلر حيث تمثلت هذه النسب بـ (4، 6، 8) بالمئة من وزن الركام المستخدم بالخلطة الباردة واعتماد نسبة 5% كنسبة موحدة من الاسفلت(40-50) كونها تمثل معدل النسبة المعتمدة بالمواصفة العراقية للطرق والجسور. اظهرت نتائج فحوصات خليط المستحلب الأسفلتي التي تحتوي على مادة دخان السليكا ثبات مارشال أعلى ومقاومة الشد أعلى من الخليط التقليدي بدون مضافات ومطابقة النتائج مع المواصفات. كما ووجدت النسبة المثلى لمضاف دخان السليكا بالاعتماد على نتائج الفحوصات وايجاد المعدل لهم وهو %6.7.
وبعد دفاع الطالبة عن مشروعها ومناقشة اللجنة لها قررت منحها شهادة الدبلوم العالي في الهندسة المدنية تخصص طرق ومطارات وبتقدير امتياز.

شاهد أيضاً

عميد كلية الهندسة يلقتي بوفد العتبة العلوية المقدسة

التقى عميد كلية الهندسة الاستاذ المساعد الدكتور حسن مهدي الخطيب بوفد العتبة العلوية المقدسة المتمثل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *