الرئيسية / اخبار / تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه

تدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة يحصل على شهادة الدكتوراه

حصل التدريسي من كلية الهندسة بجامعة الكوفة الدكتور حسن هادي مهدي على شهادة الدكتوراه بتخصص علوم الهندسة المدنية عن اطروحته الموسومة:
النمذجة ثلاثية الابعاد لتدفق المياه الجوفية لنظام المكامن في العراق
3D Modelling of Groundwater Flow of The Aquifers System in Iraq
انجزت هذه الدراسة بناء نموذج مفاهيمي ثلاثي الأبعاد لتدفق المياه الجوفية ضمن ظروف الحالة الثابتة للنطاق الاعلى من نظام المكامن في العراق باستخدام حزمة MODFLOW المدمجة مع برنامج نمذجة المياه الجوفية (GMS) لمحاكاة حركة المياه الجوفية واتجاهات التدفق بالإضافة الى حساب الموازنة المائية ولجميع الخصائص الهيدرولوجية في الظروف الحالية وللظروف المستقبلية بسبب تأثير التغير المناخي.
اشار الباحث الى استخدام طريقة الموازنة المائية لحساب تغذية المياه الجوفية لكل محافظة في العراق واستخدمت طرق الاستكمال (IDW و Kriging) لتوليد قيم تغذية المياه الجوفية والتوصيل الهيدروليكي لنقاط بعدد 21277 موزعة على المساحة الكلية لمنطقة الدراسة. كان تقييم معايرة نموذج الحالة الثابتة مقيدًا بدرجة كبيرة من خلال مراقبة خواص طبقات المياه الجوفية المقاسة والمحسوبة. اما معايرة النموذج فقد تمت من خلال تطبيق أداة تقدير المعاملات (PEST). واجريت عملية المطابقة للنموذج المعاير وقد حقق معامل ارتباط بنسبة R2 = 90.91%. وقد طبق نموذج منطقة الدراسة باستخدام عدة سيناريوهات لمحاكاة وتوقع سلوك تدفق المياه الجوفية لمدة 31 عامًا القادمة (2020-2050) في ظل الظروف المستقبلية المتوقعة لتغير المناخ حيث تم استخدام نموذج RCP4.5 للتنبؤ بهطول الأمطار ودرجة الحرارة لهذه الفترة.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة جامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول التعليم الالكتروني والتحديات والطموح

نظمت كلية الهندسة جامعة الكوفة حلقة نقاشية ( سيمنار ) القى خلالها رئيس قسم الهندسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *