الرئيسية / الفعاليات العلمية / ابحاث / تعاون بحثي بين جامعة الكوفة وجامعة UTHM الماليزية عن تقنيات النانو البديلة للترانسستور

تعاون بحثي بين جامعة الكوفة وجامعة UTHM الماليزية عن تقنيات النانو البديلة للترانسستور

انجز الفريق البحثي المشترك بين جامعة الكوفة وجامعة UTHM الماليزية خمسة بحوث علمية ضمن مشروع بحثي مشترك عن تقنيات النانو البديلة للترانسستور في عام 2019، وقد مثل جامعتنا تدريسييان من قسم الهندسة الكهربائية في كلية الهندسة وهم كلا من الدكتور عصام الخالدي مدير مركز البحث والتأهيل المعلوماتي والمدرس علي حسين مجيد وجامعة تون حسين اون الماليزية.
واوضح الخالدي ان المشروع يهدف الى تصميم دوائر رقمية جديدة باستخدام تقنية الاتمتة الخلوية للنقطة الكمية وهي احدى تقنيات النانو المقترحة كبديل عن الترانسستور وتعتمد قوانين ميكانيك الكم في انتقال الاشارة الرقمية. وصرح الدكتور الخالدي مؤسس الفريق ان التعاون العلمي اثمر عن نشر ثلاث بحوث ضمن مجلات عالمية رصينة ذات معامل تاثير في مستوعبات سكوبس وكذلك تم قبول بحثين اخرين وجدولتها للنشر ضمن الاعوام 2021 و2022 تباعا في مجلات رصينة ضمن مستودعات كلارفيت، مشيرا الى ان البحوث المنشورة قدمت مقترحات لدوائر رقمية جديدة ذات اداء عالي مقارنة بالدوائر السابقة وجميعها تصب في هدف واحد وهو بناء وحدة الذاكرة الكمية. مؤكدا ان عمل الفريق البحثي مستمر ان شاء الله لغاية انجاز الهدف.
يذكر ان سياسة المجاميع البحثية المشتركة والتي انتهجها مركز البحث و التأهيل المعلوماتي في جامعة الكوفة كمنهج للعمل البحثي لها دور كبير في تركيز جهود البحث العلمي ضمن اهداف ومشاريع مركزية كما تعمل على زيادة الترابط بين البحوث المنشورة لزيادة نسبة الاستشهاد بها وهذا الفريق البحثي هو واحد من 18 فريق بحثي اسسها المركز المذكور باوامر جامعية وبتوجيه مباشر من قبل السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور محسن الظالمي لتعزيز توجهات البحث العلمي في جامعة الكوفة.

شاهد أيضاً

كلية الهندسة بجامعة الكوفة تنظم حلقة نقاشية حول نظام المقررات الدراسية

ضمن سلسلة الحلقات النقاشية في كلية الهندسة بجامعة الكوفة نظم قسم الهندسة المدنية حلقة نقاشية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *