الرئيسية / المختبرات

المختبرات

دليل الاجهزة المختبرية في مختبرات كلية الهندسة 

 

مختبرات قسم الهندسة الكهربائية

مختبر المكائن الكهربائية

 يعتبر المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة التي تدرس لطلاب المرحلة الثانية والثالثة ,حيث يدرس لطلاب المرحلة الثانية في الفصل الدراسي الثاني ويتعلم الطالب فيه كيفية تركيب اجزاء المولد والمحرك الكهربائي المستمر وانواعهما وخصائصهما. ويدرس طلاب المرحلة الثالثة في الفصل الدراسي الاول كيفية تركيب اجزاء المولد والمحرك الكهربائي المتناوب وانواعهما وخصائصهما.
المختبر الافتراضي
يعتبر المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة في القسم حيث يوجد فيه حاسبات منصب عليها برامج مختبرية افتراضية بحيث يستخدمها طلاب كافة المراحل .فيدرس فيه طلاب المرحلة الاولى مادة الرسم الهندسي ومختبر الحاسوب وطلاب المرحلة الثانية مختبر التقنيات الكهربائية ومختبر الحاسوب وطلاب المرحلة الثالثة مختبر المعمارية ومختبر الاتصالات والمرحلة الرابعة مختبر الاتصالات والمشاريع.
مختبر الالكترونيك
يعتبر هذا المختبر من المختبرات الرئيسية المهمة لطلاب المرحلة الثانية ويدرس هذا المختبر لفترة فصلين دراسيين حيث يدرس فيه اساسيات العناصر الالكترونية وخواصها مثل الدايودات بأنواعها والترانزستورات بأنواعها بالإضافة الى عمل المكبرات والثايرسترات وتطبيقات كل هذه العناصر ويتعلم الطالب فيه تصميم الدوائر الالكترونية بكافة انواعها .مختبر الاسس الكهربائية
مختبر الاسس الكهربائية
يعتبر هذا المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة بالنسبة لطلبة المرحلة الاولى . يُدرس هذا المختبر في الفصل الدراسي الاول والثاني. حيث يسمى المختبر بمختبر القياسات الكهربائية يدرس في الكورس الاول ويشمل على التعرف على اجهزة القياس وكيفية استخدامها بالتجارب المختبرية مثل جهاز الاوفوميتر AVO) ) وهو جهاز يستخدم لقياس التيار والفولتية والمقاومة وجهاز الراسم الرقمي oscilloscope . ومختبر يدرس في الكورس الثاني يسمى مختبر الدوائر الكهربائية حيث يشمل على التطبيق العملي لجميع النظريات الكهربائية التي تدرس في المادة النظرية.

مختبرات قسم هندسة المنشآت والموارد المائية

مختبر الهندسة البيئية والصحية

يتعرف الطلبة في هذا المختبر على الفحوصات التي يمكن اجراؤها على عينات المياه بمختلف انواعها كمياه الشرب والماء الخام ومياه الفضلات في هذا المختبر يتعرف الطالب على الفحوصات الفيزياوية والكيميائية والبايولوجية التي تجرى لفحص الماء بمختلف انواعه الخام ومياه الشرب ومياه الفضلات الطرق المتبعة لإجراء الفحوصات المختبرية تتبع الطرق القياسية لمنظمة الصحة العالمية ومنظمة حماية البيئة يستفيد من هذا المختبر طلبة المرحلة الرابعة ضمن مادة الهندسة الصحية وطلبة المرحلة الثالثة ضمن مادة هندسة البيئة في قسم هندسة المنشآت والموارد المائية وكذلك طلبة الماجستير في اختصاص الهندسة الصحية و هندسة البيئة بحيث يوفر المختبر الاجهزة المختبرية لإجراء البحوث العلمية. يساهم المختبر ايضا في اجراء الفحوصات المختلفة المقدمة من قبل دوائر الدولة والمؤسسات الحكومية تحت مظلة آلية التعاون.
مختبر الهيدروليك
يتعرف طلبة المرحلة الثانية والثالثة في هذا المختبر على الفحوصات الضرورية التي تجرى في مجال ميكانيك الموائع والهيدروليك ويحتوي المختبر على أجهزة متطورة تمكن الطالب من اجراء الفحوصات في ميكانيك الموائع كإيجاد الخسائر في الانابيب وجريان الماء وغيرها من التجارب المهمة. يمكن للباحثين الاستفادة من المختبر مثل طلبة الدراسات العليا وباقي المراكز البحثية. طلبة المرحلة الثانية يمكنهم اجراء التجارب العملية الخاصة بمقرر ميكانيك الموائع اما طلبة المرحلة الثالثة فيمكنهم اجراء الفحوصات ضمن مقرر الهيدروليك.

مختبرات قسم الهندسة المدنية

مختبر الخرسانة
يتناول مختبر الخرسانة الجانب العملي من مادة تكنولوجيا الخرسانة للمرحلة الثانية في القسم المدني، وان أهمية الجزء العملي لا تقتصر على تعريف الطالب على طريقة اجراء الاختبارات بصورة صحيحة وكيفية قراءة النتائج وتفسيرها ومقارنتها بالمواصفات المعتمدة محلياً وعالمياً ومن ثم اتخاذ القرار الصائب من حيث صلاحية المادة المختبرة للاستعمال للأغراض الانشائية فحسب، بل تشمل كذلك على تعريف الطالب بطبيعة المواد الانشائية وكيفية التعامل معها وتعريفه بالأخطاء العملية الشائعة عند اجراء الفحوصات المختبرية.
كما يدعم مختبر الخرسانة مشاريع التخرج ومختبر الدراسات العليا في القسم من خلال الاسهام في انجاز العمل المختبري والفحوصات اللازمة لبحوث الطلبة وتذليل العقبات التي تواجههم.
وقد تم اصدار كراس يشمل شرحا وافيا لكل الفحوصات التي تجرى في المختبر ليكون دليلا للطلبة والباحثين ويتم تحديث هذا الكراس سنويا.
مختبر التربة
ضمن مختبرات الهندسة المدنية حيث يتميز بوجود العديد من الاجهزة يستفاد منها الطلبة للاغراض التعليمية و البحثية و تهدف مختبرات الهندسة المدنية و منها مختبر التربة الى عدة اهداف منها:-
1- التميز في الاداء المختبري من حيث دقة النتائج باستخدام الاجهزة المعايرة دوريا.
2- الحصول على شهادة الجودة ISO من خلال تطبيق متطلباتها.
3- اعداد مهندسين لهم القدرة على الاستفادة من التجارب المختبرية و تطبيقها في المشاريع الهندسية.
4- اعداد مهندسين لهم القدرة على العمل الجماعي و التواصل مع الاخرين.
5- توفير الامكانيات اللازمة للباحثين و الدراسات لانجاز البحوث و خاصة التي تحاول مشاكل
واقعية.
6- تدريب كادر المختبرات في دوارات تدريبية تخصيصية في المجالات الهندسية و الادارية والفنية و غيرها من الدورات الخاصة بعمل المختبرات.
7- توفير الاجهزة و المستلزمات اللازمة لانجاز البحوث العلمية للاساتذة كي تساهم في الفائدة للقسم و الكلية و الجامعة و المجتمع.
8- المساهمة في انجاز الفحوصات الحقلية و الاستفادة من الاجهزة الحديثة و التواصل مع التقدم العلمي للعلوم الهندسية.
9-المساهمة في التخلص من المخلفات البيئية من خلال استخدامها في البحوث العملية لغرض استخدامها في المشاريع الهندسية.
10- ايجاد الحلول اللازمة في التقليل من كلفة مواد البناء من خلال ايجاد البدائل اومواد واطئة الكلفة و بمواصفات هندسية عالية. وكذلك تسعى مختبرات الهندسة المدنية و منها مختبر التربة الى توفير احتياجات الطلبة والباحثين من اجهزة و تسهيلات لانجاز بحوثهم و الارتقاء معهم الى اعلى المستويات و تعليمهم وتدريبهم لاستخدام اغلب الاجهزة و معرفة استخدامها في المشاريع انجاز التجارب العملية. و ايضا تهدف الى ان تكون المختبرات متميزة بين مختبرات القسم و الكلية و الجامعات كافة و تواكب التطور التكنولوجي من حيث توفير الاجهزة الحديثة و الرقمية الذي تواكب التطور العلمي و تهيء كافة المستلزمات لانجاز اغلب التجارب و الخطط البحثية للطلاب و الاساتذة
مختبر المساحة الهندسية

ان الهدف الأساسي لمختبر المساحة هو تقديم وتطوير المفهوم الأساسي للمساحة الهندسية الحقلية من خلال تهيئة الطلبة لأجراء قياسات هندسية مختلفة وتدريب الطالبة على الأجهزة المساحية الرئيسية وتطوير مهاراتهم في هذا المجال وتطوير مهارات الطلبة لتنظيم وجدولة المعلومات الحقلية. وفي نهاية الفصل الدراسي يجب ان يكون الطلبة لديهم الامكانية لأجراء القياسات ولديهم معرفة بالأجهزة المساحية الرئيسية ويمتلكون المهارة الفنية اللازمة في هذا المجال وكذلك لديهم المهارة اللازمة لتنظيم و تسجيل المعلومات الحقلية. وتمتد مادة المساحة العملية على فصلين دراسيين وبواقع ثلاث ساعات في الأسبوع. يقسم الطلبة الى مجاميع في كل مجموعة خمسة الى ستة طلبة لأجراء تجربة معينة باستخدام الأجهزة اللازمة. عادة” جميع التجارب تنجز في الحقل ما عدا التجربة الخاصة بحساب مساحة خارطة باستخدام جهاز البلانميتر حيث تنجز هذه التجربة بالمختبر. وفي نهاية كل تجربة يقوم كل طالب بتسليم دفتره الحقلية و الذي يتم فيه تدوين التجربة بالإضافة الى النتائج المتحصلة من اجل التصحيح و التقييم. وفي نهاية كل فصل دراسي هناك اختبار حقلي لكل طالب على حدة تمنح للطالب على أساسه 50% من درجة الفصل اما 50% الثانية فهي ناتج درجات الطالب الممنوحة له في كل تجربة.
مختبر مواد البناء
يهتم مختبر مواد البناء بتطبيق الجانب العملي لمادة مواد البناء للمرحلة الاولى في القسم المدني. وتعريف طالب المرحلة الاولى على كيفية التعامل مع الاجهزة والمواد والية الفحص ومن ثم قراءة النتائج والتعامل معها من وجهة النظر الهندسية الصائبة.
كما يدعم مختبر مواد البناء بحوث الطلبة سواء في المرحلة الرابعة والمتمثلة بمشاريع التخرج او مرحلة الدراسات العليا من خلال تقديم الخدمات لهم في كل ما يتعلق بالفحوصات الممكن اجراءها.
مختبر ميكانيك الموائع
يساعد مختبر الموائع طلبة كلية الهندسة في اختصاص الهندسة المدنية في تعزيز معلومات ومعارفهم الأساسية في موضوع ميكانيك الموائع والذي يعد موضوعا رئيسيا ومحوريا في جميع التخصصات الهندسية ومنها الهندسة المدنية لكونه يدرس سلوك المواد المائعة وتأثيراتها الميكانيكية والتي تدخل كأحد العناصر الهندسية في العديد والكثير من المسائل والمشاريع الهندسية والتي قد تشمل جريان الموائع، القوى والاجهادات التي تؤثر بها على ما يتصل بها من سطوح انشائية، قابليتها على النقل بمختلف ابعاده والتأثيرات الفيزيائية والكيمياوية المتنوعة الناجمة عنها وعن جريانها.
يحوي المختبر على العديد من الأجهزة والمعدات لاغرض اجراء الفحوصات الهندسية الخاصة بالموائع بالإضافة توفير وسائل إيضاح لاختبار والتحقق من المعلومات النظرية التي يتلقاها الطالب ضمن الجزء النظري في الفصول الدراسية .
الأجهزة والمعدات الرئيسية في المختبر:
1. المنصة الهيدروستاتيكية لغرض قياس خواص الموائع والحسابات الهيدروستاتيكية(قياس اللزوجة، قياس الشد السطحي، توضيح مبادئ باسكال، توضيح الخاصية الشعرية، مقاييس الضغط، جهاز نقل الضغط).
2. المنصة الهيدروليكية: تستعمل لتوضيح وعمل العديد من التجارب الخاصة بجريان الموائع وتشمل (جهاز برنولي، جهاز فنجوري، تحديد الجريان الطباقي والاضطرابي حسب رقم رينولد، الجريات عبر الفتحات، الجريات فوق الثلمات والهدارات، قياس قوة صدم البثق، قياس الخسائر الرئيسية والثانوية، تعزيز الجريان باستخدام المضخات)

مختبرات قسم الهندسة الالكترونية والاتصالات

مختبر الالكترونيك
يعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات العلمية والهندسية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية بما يحتويه من اجهزة ومستلزمات مختبرية حديثة ومن مناشئ عالمية معروفة . ان أهمية هذا المختبر تكمن في ربط الجانب النظري بالجانب العملي حيث يتم اجراء التجارب العملي
المتقدمة بما يمكن الطالب من فهم أساسيات العلوم الهندسية في مجال الإلكترونيك. يعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة المرحلتين الثانية والثالثة بواقع ثمانية عشر تجربة وعلى مدى الفصل الدراسي الثاني بالنسبة للمرحلة الثانية واحدى عشرة تجربة على
مدى الفصل الدراسي الثاني بالنسبة للمرحلة الثالثة وايضا بتوافق مفردات منهج كل مرحلة يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة الخصائص الرئيسية وبشكل عملي لبعض المكونات الالكترونية الأساسية مثل الدايود ,الترانزستور , مكبر العمليات وخطوط الارسال وكذلك استخدام أجهزة القياس والفحص وبشكل عملي لدراسة وتحليل بعض تطبيقات الدوائر الالكترونية بالإضافة الى المشاريع العملية التي يقوم بها الطلبة.
مختبر القياسات الكهربائية
يعتبر هذا المختبر من أهم المختبرات العلمية والهندسية في مجال الهندسة الكهربائية والالكترونية بما يحتويه من اجهزة ومستلزمات مختبرية حديثة ومن مناشئ عالمية معروفة . ان أهمية هذا المختبر تكمن في ربط الجانب النظري بالجانب العملي حيث يتم اجراء التجارب العملي
المتقدمة بما يمكن الطالب من فهم أساسيات العلوم الهندسية في مجال الإلكترونيك والقياسات الكهربائية. يعتبر هذا المختبر من المتطلبات الأساسية لطلبة المرحلتين الأولى بواقع ثمانية عشر تجربة وعلى مدى الفصل الدراسي الأول و الثاني يهدف هذا المختبر إلى تمكين الطالب من دراسة الخصائص الرئيسية وبشكل عملي لبعض المكونات الالكترونية والكهربائية الأساسية مثل الدايود ,الترانزستور , مكبر الاشارة , وكذلك استخدام أجهزة القياس والفحص وبشكل عملي لدراسة وتحليل بعض تطبيقات الدوائر الالكترونية والكهربائية.
مختبر الحاسبات
يعتبر مختبر الحاسبات من المختبرات الرئيسية في القسم ، حيث يتم استخدامه من قبل جميع المراحل الدراسية في القسم . يحتوي مختبر الحاسبات على عدة برامج وتطبيقات هندسية هامة اثناء دراسة الطالب كبرنامج MATLAB الهندسي وبرنامج Mathematica للتطبيقات الرياضية والهندسية وبرنامج AutoCAD للرسم والتصميم الهندسي بالاضافة الى برامج المحاكاة في شبكات الكمبيوتر CISCO packet tracer وبرامج المحاكاة في الدوائر الكهربائية والالكترونية Multisim بالاضافة الى البرامج الخاصة بلغات البرمجة كلغة C++ ولغة Python .

مختبرات قسم هندسة المواد 

مختبر المواد اللامعدنية
يعتبر هذا المختبر من المختبرات الرئيسية والمهمة في القسم حيث يتعرف طلاب المرحلة الثانية في الفصل الدراسي الاول على اهم المستلزمات المختبرية و الزجاجيات وكذلك استخدام الافران واجهزة قياس درجة الانصهار للمواد البوليمرية وغيرها من الاجهزة المستخدمة في تجارب الفصل الاول .
اما في الفصل الدراسي الثاني يتعرف الطلاب من خلال تجارب المختبر على خصائص المواد السيراميكية والاجهزة المستعملة في تصنيف وتصنيع مساحيق هذه المواد مثل جهاز الخلط والطاحونة وجهاز رج المناخل .